انواع اللعب عند الاطفال-منقول
صفحة 1 من اصل 1
انواع اللعب عند الاطفال-منقول
أنقل لكم الشرح بالتفصيل من احد المنتديات العربية فأثمنى ان أفيدكم كما استفت
انواع اللعب
1-اللعب التمثيلي \ الدرامي
فيعد على جانب كبير من الاهمية بالنسبة للاطفال, فمن خلاله يتعلم الاطفال تكييف مشاعرهم من خلال تعبيرهم عن الغضب والحزن والقلق, ويتيح لهم فرصة التفكير بصوت عال حول تجارب قد تكون ايجابية او سلبية.
ويرتكز اللعب الدرامي على تعاون معقد بين الجسم والعقل, فالطفل لا يستعمل دماغه وصوته فقط بل يستعمل جسمه كله اثناء اللعب. ويعتبر هذا النوع من اللعب من ابرز انواع اللعب لدى اطفال الروضة في هذه المرحلة من العمر.
فنرى ان ركن المنزل وركن الطبيب والدكان وغيرها من مراكز في الروضة هي على جانب كبير من الاهمية من اجل القيام باللعب التمثيلي. لذا وجب علينا اثرائها بالاثاث والادوات والمواد اللازمة لنتيح الفرصة للطفل باللعب بها والقيام بالعاب التظاهر والادوار المختلفة, وتمثيل كل ما يعرفه الطفل عن الناس والاحداث من حولهم, وعن مواقف سبق لهم ان خبروها مما يتيح الفرصة للطفل لفهم نفسه وفهم العالم من حوله بطريقته الخاصة.
فالطفل يحاول ان يعيش الكثير من التجارب بخياله فهو يعبر من خلال هذه المراكز عن مشاعره, احاسيسه, انفعالاته وافكاره, فيخطط لمواقف ذات علاقة به او بعائلته او بالبيئة المحيطة به, ويوزع الادوار مع الاطفال الآخرين, مما يكسبه مهارة التخطيط وتوزيع الادوار وحل المشاكل, كما ويتعلم العديد من المهارات الاجتماعية كالمشاركة والتعاون والمساعدة.
** فوائد اللعب التمثيلي**
يساعد اللعب التمثيلي الطفل على فهم وجهات نظر الاخرين من خلال ادائه لدورهم, كأن يقوم بدور الاب او الطبيب او المعلم, وهذا ما يساعده على القيام ببعض الادوار في المستقبل.
يعد اللعب التمثيلي متنفسا لتفريغ مشاعر التوتر, القلق, الخوف والغضب, هذه المشاعر التي يمكن للطفل ان يعاني منها.
يعد اللعب التمثيلي من الالعاب الابداعية وهو وسيط هام لتنمية التفكير الابداعي عند الاطفال, فهو ينطوي في الاساس على الكثير من الخيال والتخمين والتساؤلات والاستكشاف.
يؤدي اللعب التمثيلي في حياة الطفل وظيفة تعويضية, تتمثل في تنمية قدرة الطفل على تجاوز حدود الواقع وتلبية احتياجاته بصورة تعويضية, فاذا مثل هذا اللعب يكون بديلا للواقع والشعور بالاكتفاء.
يساعد اللعب التمثيلي الطفل على فهم الشخصية التي يلعب دورها, مما يسهم في تغلبه على مخاوفه واحباطاته, فمثلا عندما يمثل دور الطبيب فان ذلك يساعده في تغلبه على خوفه من زيارة الطبيب.
يساعد اللعب التمثيلي في تطوير المهارات الجسمية من خلال استعمال الطفل للادوات والاجهزة المتوفرة في الركن الذي يلعب به والتي بدورها تعمل على تنمية مهارة التحكم بالعضلات الدقيقة ومهارة التآزر البصري وكذلك التمييز البصري.
يتعلم الطفل خلال اللعب العديد من المهارات الاجتماعية كالمشاركة والاصغاء والانتظار والتعاون والمساعدة.
يكتسب الطفل مهارة التخطيط وتوزيع الادوار وحل المشاكل.
يثري اللعب التمثيلي معلومات الاطفال وفهمهم للعالم من حولهم, فهم يقومون بفحص واكتشاف بيئتهم بشكل مستمر, فسماعة الطبيب مثلا توفر الفرصة للاطفال للاستماع الى دقات القلب, والاستماع الى اصوات موجودات اخرى في بيئتهم, كما ان وجودها يثير لديهم تساؤلات عدة حول كيفية عملها.
2-اللعب الفني ( التعبيري)
تتمثل الالعاب الفنية في النشاطات التعبيرية الفنية التي تنبع من الوجدان, التذوق الجمالي والاحساس الفني. حيث يمارس الطفل انشطة فنية مختلفة كالرسم والتلوين, التلصيق, الغناء والموسيقى. حيث تفسح هذه الانشطة للطفل فرصة التعبير عن مشاعره بحرية وابداع دون قيود.
**اهداف اللعب الفني**
خلال اللعب الفني يجرب الطفل استخدام العديد من المواد والخامات مثل المعجونة (الملتينة), الطين, الصمغ, المقصان واقلام التلوين. ما يساعده على اكتشاف خصائصها.
هذه المواد التي يستعملها تساعد في تنمية عضلاته الصغيرة وانامله, وبالتالي يصبح اكثر استعدادا لعملية الكتابة.
هذه الالعاب والانشطة تفسح للطفل فرصة التعبير عن مشاعره بحرية وابداع وتعزز صورته الايجابية عن ذاته.
تزداد ثقة الطفل بقدراته عندما ينجز نشاطه الفني ويعرضه على اللوحة المخصصة لعرض اعمال جميع الاطفال.
تنمية التذوق الجمالي.
يمنح اللعب الفني الطفل الفرصة والوسيلة للتعبير عن الذات, ويفسح المجال امامه للتنفيس عن ذاته وتفريغ طاقاته بصورة ايجابية, وقد يكون وسيلة للكشف عن مشاكل كبيرة يعاني منها الطفل.
3- اللعب التركيبي البنائي
ينمو اللعب التركيبي مع مراحل نمو الطفل المختلفة, فهو في البداية يقوم بعملية التركيب او وضع الاشياء بجوار بعضها, واذا ما شكلت هذه الاشياء نموذجا مألوفا فانه يشعر بالسعادة والبهجة. لكن في مرحلة متقدمة يقوم باستخدام المواد بطريقة محددة ومعينة وملائمة في البناء. ويتطور اللعب التركيبي لديه ليصبح نشاطه اكثر جماعية وتنوعا وتعقيدا. ركن البناء والتركيب يحتاج الى مكان فسيح ومحدد بحدود لكي يشعر الطفل انه موجود في المنطقة.
**اهداف اللعب التركيبي**
يتعلم الطفل من خلاله مهارات ذات علاقة لتنمية تفكيره العلمي مثل: المقارنة, التنبؤ, الملاحظة والتحليل, ومفهوم مبدأ التوازن. كذلك يميز الطفل التشابه والاختلاف بين الاشكال ويبتكرون انماطا من البناء.
يتعلم الطفل مفاهيم اساسية في الرياضيات, مثل التصنيف, التسلسل, الاطوال, المساحة, الاعداد والاجزاء.
يسهم في النمو اللغوي والاجتماعي للطفل, فتزيد مقدراته اللغوية وتتطور مهارته في المحادثة والحوار.
شعور الطفل بالانجاز اثناء اللعب ينمي ثقته بنفسه ويعزز صورته الايجابية عن ذاته.
عند اشراك الطفل مع مجموعة اثناء اللعب فانه يتعلم العديد من المهارات الاجتماعية كالمشاركة, التعاون واحترام عمل الآخرين.
يساعد هذا اللعب على تنمية قدرة الطفل على التخطيط, لان هذه الالعاب تساعد الطفل على الانتقال من مرحلة البناء العشوائي الى مرحلة التخطيط لاعمالهم.
4- اللعب الاجتماعي
هي العاب وفق قواعد وقوانين مقررة سلفا. على الطفل السلوك وفق هذه القواعد, والانصياع للقوانين والتحكم باعماله وردوده. هناك احكام لعب متبعة او موصى بها من قبل المنتج, لكن يمكن للمربية او مجموعة الاطفال تغييرها وملاءمتها لاحتياجاتهم.
هناك ثلاثة انواع العاب شائعة:
1- العاب الحركة- الطابة, الغميضة وغيرها.
2- العاب الطاولة- اللوتو, الدومينو وما شابه.
3- العاب الحاسوب.
4-العاب شعبية.
** اهداف اللعب الاجتماعي**
1-الانصياع للقوانين والعمل بحسب الارشادات.
2-يتعلم الطفل الصبر والانتظار بالدور.
3-تنمية العضلات الدقيقة والعظلات الغليظة.
4-اكتساب قيم اجتماعية مثل المشاركة, الاحترام وغيرها.
5- يساهم في تنمية النمو اللغوي والاجتماعي للطفل.
5- اللعب الادراكي ( التربوي)
يعتبر اللعب الادراكي ذو اهمية كبرى في تنمية شخصية الطفل في مختلف جوانبها, وعند تنظيم مركز الالعاب الادراكية على المربية ان تختار زاوية هادئة للطفل للتركيز وانجاز عمله بهدوء. وتوفير زاوية مفروشة بالسجاد لكي يجلس عليها الاطفال اثناء لعبهم, وان تكون رفوف الالعاب قريبة من متناول يد الاطفال وكذلك ان تكون سليمة وكاملة وغير مكسورة. وقد يكون اللعب الادراكي فردي او جماعي.
**اهداف اللعب الادراكي التربوي**
يتعلم الطفل العديد من المفاهيم الرياضية , مثل التطابق, التسلسل والتجميع.
تساعد هذه الالعاب في تنمية عضلات الطفل الدقيقة.
تساعد هذه الالعاب في تنمية مهارة التآزر البصري.
شعور الطفل بالنجاح والانجاز عندما يقوم بتركيب احد الالعاب.
الشعور بالنجاح ينمي ثقة الطفل بنفسه.
يسهم في تنمية نموه اللغوي والاجتماعي من خلال مشاركة الاخرين له.
يكتسب بعض القيم الاجتماعية من خلال تفاعله مع الاخرين كالاحترام والمشاركة والتعاون. ويتخلى عن الانانية والتمركز بالذات, كما ويتعلم قواعد السلوك والقيم والاخلاق والقيادة والمسؤولية وتقبل الفشل.
من خلال اللعب يتعرف الطفل الى الاشكال والالوان والاوزان والاحجام وما يميزها من خصائص مشتركة وما يجمع بينها من علاقات.
تتطور لدى الطفل القدرة على التحليل والتركيب والابتكار.
ومن المواد الموجودة في ركن اللعب الادراكي : العاب البازل متفاوتة الصعوبة, العاب الذاكرة, العاب مطابقة وتصنيف وتسلسل, خرز باحجام والوان مختلفة, العاب لغوية متنوعة للوصف والتفسير والتمييز السمعي... صندوق الحواس, صور محادثة وغيرها.
6- اللعب البدني والحركي
يحتاج الطفل الى العاب وادوات لتنمية العضلات الكبيرة مثل الاراجيح, السحاسيل, اماكن القفز, العاب التوازن والسيسو وسلالم التسلق والتي تعتبر جميعها جزءا هاما من النشاطات الحركية.
المساحة بين معدات اللعب المختلفة في الساحة يجب ان تكون كافية بحيث تسمح للاطفال باللعب والحركة والمرور بامان.
** اهداف اللعب البدني والحركي**
تنمية العضلات الكبيرة لدى الطفل.
توفير احتكاكا اجتماعيا بين الطفل وزملائه.
القيام بنشاطات من شأنها ان تجلب المتعة والتسلية للطفل
اكتساب بعض القيم الاجتماعية كالتعاون والمساعدة والمشاركة والانتظار بالدور والصبر.
المساهمة في النمو اللغوي لدى الطفل فتزيد مفرداته اللغوية وتتطور مهاراته في المحادثة.
7- اللعب الابداعي
اطلق بعض التربويين اسم ساحة اللعب الابداعي على ساحة الخرداوات, وذلك لانها توفر للاطفال المجال الخيالي والابداعي وتنمي فيهم روح المغامرة, وذلك لانها تحوي معدات تثير دهشة الاطفال مثل معدات التسلق , السلالم, الشباك, الحبال ومعدات الزحف مثل الخنادق والحفر, واخرى تتعلق بالمشي والركض مثل العتبات واطارات السيارات او معدات القفز مثل رفاصات السيارات او الفراش. اما بالنسبة للعب الخيالي فتتوفر في هذه الساحة بيوت الشجر او سيارات قديمة.
** اهداف اللعب الابداعي**
تنمية العضلات الغليظة لدى الاطفال.
اكتساب العديد من المهارات الاجتماعية.
تنمية حب الاستطلاع والحماس لدى الاطفال.
انواع اللعب
1-اللعب التمثيلي \ الدرامي
فيعد على جانب كبير من الاهمية بالنسبة للاطفال, فمن خلاله يتعلم الاطفال تكييف مشاعرهم من خلال تعبيرهم عن الغضب والحزن والقلق, ويتيح لهم فرصة التفكير بصوت عال حول تجارب قد تكون ايجابية او سلبية.
ويرتكز اللعب الدرامي على تعاون معقد بين الجسم والعقل, فالطفل لا يستعمل دماغه وصوته فقط بل يستعمل جسمه كله اثناء اللعب. ويعتبر هذا النوع من اللعب من ابرز انواع اللعب لدى اطفال الروضة في هذه المرحلة من العمر.
فنرى ان ركن المنزل وركن الطبيب والدكان وغيرها من مراكز في الروضة هي على جانب كبير من الاهمية من اجل القيام باللعب التمثيلي. لذا وجب علينا اثرائها بالاثاث والادوات والمواد اللازمة لنتيح الفرصة للطفل باللعب بها والقيام بالعاب التظاهر والادوار المختلفة, وتمثيل كل ما يعرفه الطفل عن الناس والاحداث من حولهم, وعن مواقف سبق لهم ان خبروها مما يتيح الفرصة للطفل لفهم نفسه وفهم العالم من حوله بطريقته الخاصة.
فالطفل يحاول ان يعيش الكثير من التجارب بخياله فهو يعبر من خلال هذه المراكز عن مشاعره, احاسيسه, انفعالاته وافكاره, فيخطط لمواقف ذات علاقة به او بعائلته او بالبيئة المحيطة به, ويوزع الادوار مع الاطفال الآخرين, مما يكسبه مهارة التخطيط وتوزيع الادوار وحل المشاكل, كما ويتعلم العديد من المهارات الاجتماعية كالمشاركة والتعاون والمساعدة.
** فوائد اللعب التمثيلي**
يساعد اللعب التمثيلي الطفل على فهم وجهات نظر الاخرين من خلال ادائه لدورهم, كأن يقوم بدور الاب او الطبيب او المعلم, وهذا ما يساعده على القيام ببعض الادوار في المستقبل.
يعد اللعب التمثيلي متنفسا لتفريغ مشاعر التوتر, القلق, الخوف والغضب, هذه المشاعر التي يمكن للطفل ان يعاني منها.
يعد اللعب التمثيلي من الالعاب الابداعية وهو وسيط هام لتنمية التفكير الابداعي عند الاطفال, فهو ينطوي في الاساس على الكثير من الخيال والتخمين والتساؤلات والاستكشاف.
يؤدي اللعب التمثيلي في حياة الطفل وظيفة تعويضية, تتمثل في تنمية قدرة الطفل على تجاوز حدود الواقع وتلبية احتياجاته بصورة تعويضية, فاذا مثل هذا اللعب يكون بديلا للواقع والشعور بالاكتفاء.
يساعد اللعب التمثيلي الطفل على فهم الشخصية التي يلعب دورها, مما يسهم في تغلبه على مخاوفه واحباطاته, فمثلا عندما يمثل دور الطبيب فان ذلك يساعده في تغلبه على خوفه من زيارة الطبيب.
يساعد اللعب التمثيلي في تطوير المهارات الجسمية من خلال استعمال الطفل للادوات والاجهزة المتوفرة في الركن الذي يلعب به والتي بدورها تعمل على تنمية مهارة التحكم بالعضلات الدقيقة ومهارة التآزر البصري وكذلك التمييز البصري.
يتعلم الطفل خلال اللعب العديد من المهارات الاجتماعية كالمشاركة والاصغاء والانتظار والتعاون والمساعدة.
يكتسب الطفل مهارة التخطيط وتوزيع الادوار وحل المشاكل.
يثري اللعب التمثيلي معلومات الاطفال وفهمهم للعالم من حولهم, فهم يقومون بفحص واكتشاف بيئتهم بشكل مستمر, فسماعة الطبيب مثلا توفر الفرصة للاطفال للاستماع الى دقات القلب, والاستماع الى اصوات موجودات اخرى في بيئتهم, كما ان وجودها يثير لديهم تساؤلات عدة حول كيفية عملها.
2-اللعب الفني ( التعبيري)
تتمثل الالعاب الفنية في النشاطات التعبيرية الفنية التي تنبع من الوجدان, التذوق الجمالي والاحساس الفني. حيث يمارس الطفل انشطة فنية مختلفة كالرسم والتلوين, التلصيق, الغناء والموسيقى. حيث تفسح هذه الانشطة للطفل فرصة التعبير عن مشاعره بحرية وابداع دون قيود.
**اهداف اللعب الفني**
خلال اللعب الفني يجرب الطفل استخدام العديد من المواد والخامات مثل المعجونة (الملتينة), الطين, الصمغ, المقصان واقلام التلوين. ما يساعده على اكتشاف خصائصها.
هذه المواد التي يستعملها تساعد في تنمية عضلاته الصغيرة وانامله, وبالتالي يصبح اكثر استعدادا لعملية الكتابة.
هذه الالعاب والانشطة تفسح للطفل فرصة التعبير عن مشاعره بحرية وابداع وتعزز صورته الايجابية عن ذاته.
تزداد ثقة الطفل بقدراته عندما ينجز نشاطه الفني ويعرضه على اللوحة المخصصة لعرض اعمال جميع الاطفال.
تنمية التذوق الجمالي.
يمنح اللعب الفني الطفل الفرصة والوسيلة للتعبير عن الذات, ويفسح المجال امامه للتنفيس عن ذاته وتفريغ طاقاته بصورة ايجابية, وقد يكون وسيلة للكشف عن مشاكل كبيرة يعاني منها الطفل.
3- اللعب التركيبي البنائي
ينمو اللعب التركيبي مع مراحل نمو الطفل المختلفة, فهو في البداية يقوم بعملية التركيب او وضع الاشياء بجوار بعضها, واذا ما شكلت هذه الاشياء نموذجا مألوفا فانه يشعر بالسعادة والبهجة. لكن في مرحلة متقدمة يقوم باستخدام المواد بطريقة محددة ومعينة وملائمة في البناء. ويتطور اللعب التركيبي لديه ليصبح نشاطه اكثر جماعية وتنوعا وتعقيدا. ركن البناء والتركيب يحتاج الى مكان فسيح ومحدد بحدود لكي يشعر الطفل انه موجود في المنطقة.
**اهداف اللعب التركيبي**
يتعلم الطفل من خلاله مهارات ذات علاقة لتنمية تفكيره العلمي مثل: المقارنة, التنبؤ, الملاحظة والتحليل, ومفهوم مبدأ التوازن. كذلك يميز الطفل التشابه والاختلاف بين الاشكال ويبتكرون انماطا من البناء.
يتعلم الطفل مفاهيم اساسية في الرياضيات, مثل التصنيف, التسلسل, الاطوال, المساحة, الاعداد والاجزاء.
يسهم في النمو اللغوي والاجتماعي للطفل, فتزيد مقدراته اللغوية وتتطور مهارته في المحادثة والحوار.
شعور الطفل بالانجاز اثناء اللعب ينمي ثقته بنفسه ويعزز صورته الايجابية عن ذاته.
عند اشراك الطفل مع مجموعة اثناء اللعب فانه يتعلم العديد من المهارات الاجتماعية كالمشاركة, التعاون واحترام عمل الآخرين.
يساعد هذا اللعب على تنمية قدرة الطفل على التخطيط, لان هذه الالعاب تساعد الطفل على الانتقال من مرحلة البناء العشوائي الى مرحلة التخطيط لاعمالهم.
4- اللعب الاجتماعي
هي العاب وفق قواعد وقوانين مقررة سلفا. على الطفل السلوك وفق هذه القواعد, والانصياع للقوانين والتحكم باعماله وردوده. هناك احكام لعب متبعة او موصى بها من قبل المنتج, لكن يمكن للمربية او مجموعة الاطفال تغييرها وملاءمتها لاحتياجاتهم.
هناك ثلاثة انواع العاب شائعة:
1- العاب الحركة- الطابة, الغميضة وغيرها.
2- العاب الطاولة- اللوتو, الدومينو وما شابه.
3- العاب الحاسوب.
4-العاب شعبية.
** اهداف اللعب الاجتماعي**
1-الانصياع للقوانين والعمل بحسب الارشادات.
2-يتعلم الطفل الصبر والانتظار بالدور.
3-تنمية العضلات الدقيقة والعظلات الغليظة.
4-اكتساب قيم اجتماعية مثل المشاركة, الاحترام وغيرها.
5- يساهم في تنمية النمو اللغوي والاجتماعي للطفل.
5- اللعب الادراكي ( التربوي)
يعتبر اللعب الادراكي ذو اهمية كبرى في تنمية شخصية الطفل في مختلف جوانبها, وعند تنظيم مركز الالعاب الادراكية على المربية ان تختار زاوية هادئة للطفل للتركيز وانجاز عمله بهدوء. وتوفير زاوية مفروشة بالسجاد لكي يجلس عليها الاطفال اثناء لعبهم, وان تكون رفوف الالعاب قريبة من متناول يد الاطفال وكذلك ان تكون سليمة وكاملة وغير مكسورة. وقد يكون اللعب الادراكي فردي او جماعي.
**اهداف اللعب الادراكي التربوي**
يتعلم الطفل العديد من المفاهيم الرياضية , مثل التطابق, التسلسل والتجميع.
تساعد هذه الالعاب في تنمية عضلات الطفل الدقيقة.
تساعد هذه الالعاب في تنمية مهارة التآزر البصري.
شعور الطفل بالنجاح والانجاز عندما يقوم بتركيب احد الالعاب.
الشعور بالنجاح ينمي ثقة الطفل بنفسه.
يسهم في تنمية نموه اللغوي والاجتماعي من خلال مشاركة الاخرين له.
يكتسب بعض القيم الاجتماعية من خلال تفاعله مع الاخرين كالاحترام والمشاركة والتعاون. ويتخلى عن الانانية والتمركز بالذات, كما ويتعلم قواعد السلوك والقيم والاخلاق والقيادة والمسؤولية وتقبل الفشل.
من خلال اللعب يتعرف الطفل الى الاشكال والالوان والاوزان والاحجام وما يميزها من خصائص مشتركة وما يجمع بينها من علاقات.
تتطور لدى الطفل القدرة على التحليل والتركيب والابتكار.
ومن المواد الموجودة في ركن اللعب الادراكي : العاب البازل متفاوتة الصعوبة, العاب الذاكرة, العاب مطابقة وتصنيف وتسلسل, خرز باحجام والوان مختلفة, العاب لغوية متنوعة للوصف والتفسير والتمييز السمعي... صندوق الحواس, صور محادثة وغيرها.
6- اللعب البدني والحركي
يحتاج الطفل الى العاب وادوات لتنمية العضلات الكبيرة مثل الاراجيح, السحاسيل, اماكن القفز, العاب التوازن والسيسو وسلالم التسلق والتي تعتبر جميعها جزءا هاما من النشاطات الحركية.
المساحة بين معدات اللعب المختلفة في الساحة يجب ان تكون كافية بحيث تسمح للاطفال باللعب والحركة والمرور بامان.
** اهداف اللعب البدني والحركي**
تنمية العضلات الكبيرة لدى الطفل.
توفير احتكاكا اجتماعيا بين الطفل وزملائه.
القيام بنشاطات من شأنها ان تجلب المتعة والتسلية للطفل
اكتساب بعض القيم الاجتماعية كالتعاون والمساعدة والمشاركة والانتظار بالدور والصبر.
المساهمة في النمو اللغوي لدى الطفل فتزيد مفرداته اللغوية وتتطور مهاراته في المحادثة.
7- اللعب الابداعي
اطلق بعض التربويين اسم ساحة اللعب الابداعي على ساحة الخرداوات, وذلك لانها توفر للاطفال المجال الخيالي والابداعي وتنمي فيهم روح المغامرة, وذلك لانها تحوي معدات تثير دهشة الاطفال مثل معدات التسلق , السلالم, الشباك, الحبال ومعدات الزحف مثل الخنادق والحفر, واخرى تتعلق بالمشي والركض مثل العتبات واطارات السيارات او معدات القفز مثل رفاصات السيارات او الفراش. اما بالنسبة للعب الخيالي فتتوفر في هذه الساحة بيوت الشجر او سيارات قديمة.
** اهداف اللعب الابداعي**
تنمية العضلات الغليظة لدى الاطفال.
اكتساب العديد من المهارات الاجتماعية.
تنمية حب الاستطلاع والحماس لدى الاطفال.
والدة ولدين- عدد المساهمات : 303
تاريخ التسجيل : 17/03/2009
رد: انواع اللعب عند الاطفال-منقول
أختيار ألعاب الاطفال
عند أختيار لعبة لطفلك عليك الاهتمام بالتالي :
أولاً :
توفر عوامل الامن و السلامه في العبة ، أي أن لاتكون اللعبة محتوية على قطع صغيرة قد يبلعها الطفل أذا كان غير مدرك لمثل هذه الخطورة ، أو أن تكون اللعبة تصدر إشعاعات مضرة للطفل في مراحل نموه .
ثانياً :
القابليه للتنظيف و بخاصه العاب الاطفال في المراحل العمرية المبكرة نظرأ لقيام هؤلاء الاطفال بإستكشاف الالعاب عبر أفواههم .
ثالثاً:
التحمل و الصناععة الجيدة كي تدوم لأطول مدة ممكنة دون أن تتكسر أو تتلف .
رابعاً :
الجاذبية ، من المهم أن تتميز لعبة الطفل بالجاذبية و الالوان الزاهية كي تلفت إنتباه الطفل و تحفزه على اللعب بها و التعلم منها .
خامساً :
ملائمة اللعبة لاهتمامات الطفل و ميوله و مرحلته النمائية واضعين بالاعتبار أن اللعبة المفضلة لدى الطفل يمكن تعليمه من خلالها العديد من المفاهيم الاكاديمية و ما قبل الاكاديمية ، على أن تكون ملائمة لمستوى إدراك الطفل .
سادساً :
أن تخدم اللعبة أكثر من هدف تعليمي واحد و ذلك للتقليل من النفقات المادية التي قد تكون مرهقة لبعض لاسر .
والسلام
والدة ولدين- عدد المساهمات : 303
تاريخ التسجيل : 17/03/2009
مواضيع مماثلة
» أنواع اللعب عند الاطفال - منقول
» صدق أو لا تصدق - منقول
» الصديق - منقول
» رياض الاطفال فى البوابة الالكترونية
» أسباب الخجل وعلاجة عند الاطفال
» صدق أو لا تصدق - منقول
» الصديق - منقول
» رياض الاطفال فى البوابة الالكترونية
» أسباب الخجل وعلاجة عند الاطفال
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى