الوسائل التعليمية
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الوسائل التعليمية
تعريف الوسائل التعليمية:
هي مجموعة الأدوات والأجهزة والمواد التي يستخدمها المعلم لتحسين عملية التعليم والتعلم .
فوائد الوسائل التعليمية:
1) تساعد على الفهم والتعلم الصحيح
2) تساعد في معالجة ظاهرة اللفظية
3) تعالج الفروق الفردية بين الطلاب
4) تجذب وتشوق وتثير انتباه الطلاب
5) تبقي أثر التعلم في ذهن الطالب
6) تثير نشاط الطلاب
7) تساعد في المحافظة على ثقافة المجتمع
تساعد في حل ومواجهة المشاكل التعليمية المعاصرة
9) تثري القاموس اللغوي للطالب وتساعد على علاج مشاكل النطق
10) تعديل سلوك التلميذ وتكوين اتجاهات مرغوب فيها
11) توضيح وتسهيل العملية التعليمية على المعلم والمتعلم
12) تنويع أساليب التعزيز ( التعليم المبرمج )
13) التغلب على مشكلة البعدين الزماني والمكاني
14) تقوية العلاقة بين المعلم والمتعلم
15) تنمي في الطالب حب الاستطلاع والتعلم
16) تساعد في حل بعض المشاكل النفسية لدى المتعلمين
17) تثري مجالات الخبرة لدى التلاميذ
18) تنمي في المتعلم مهارة التفكير والتفكير العلمي
19) تنمي لدى المتعلم القدرة على التفاعل مع البيئة
20) توفير وقت كل من المعلم والمتعلم
21) تجعل الطالب أكثر استعداداً للتعلم والإقبال عليه
22) تساعد على اشتراك جميع حواس المتعلم
23) اقتصادية التعليم من حيث زيادة التعلم على التكلفة
24) تعالج مشكلتي الزيادة السكانية والمعلوماتية
هي مجموعة الأدوات والأجهزة والمواد التي يستخدمها المعلم لتحسين عملية التعليم والتعلم .
فوائد الوسائل التعليمية:
1) تساعد على الفهم والتعلم الصحيح
2) تساعد في معالجة ظاهرة اللفظية
3) تعالج الفروق الفردية بين الطلاب
4) تجذب وتشوق وتثير انتباه الطلاب
5) تبقي أثر التعلم في ذهن الطالب
6) تثير نشاط الطلاب
7) تساعد في المحافظة على ثقافة المجتمع
تساعد في حل ومواجهة المشاكل التعليمية المعاصرة
9) تثري القاموس اللغوي للطالب وتساعد على علاج مشاكل النطق
10) تعديل سلوك التلميذ وتكوين اتجاهات مرغوب فيها
11) توضيح وتسهيل العملية التعليمية على المعلم والمتعلم
12) تنويع أساليب التعزيز ( التعليم المبرمج )
13) التغلب على مشكلة البعدين الزماني والمكاني
14) تقوية العلاقة بين المعلم والمتعلم
15) تنمي في الطالب حب الاستطلاع والتعلم
16) تساعد في حل بعض المشاكل النفسية لدى المتعلمين
17) تثري مجالات الخبرة لدى التلاميذ
18) تنمي في المتعلم مهارة التفكير والتفكير العلمي
19) تنمي لدى المتعلم القدرة على التفاعل مع البيئة
20) توفير وقت كل من المعلم والمتعلم
21) تجعل الطالب أكثر استعداداً للتعلم والإقبال عليه
22) تساعد على اشتراك جميع حواس المتعلم
23) اقتصادية التعليم من حيث زيادة التعلم على التكلفة
24) تعالج مشكلتي الزيادة السكانية والمعلوماتية
OLA SALAH KOTB- عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 28/02/2009
العمر : 51
رد: الوسائل التعليمية
صفات الوسيلة التعليمية الجيدة:
ü أن تعالج موضوعاً أو فكرة أساسية
ü أن تتناسب والوقت المخصص لها
ü أن تكون أفضل من غيرها في تحقيق الهدف
ü أن تثير تفكير الطالب وتحفزه للإبداع والابتكار
ü أن تكون مناسبة لمستوى المتعلمين وملائمة لظروف مجتمعهم
ü أن يكون موضوعها مرتبط بالهدف المراد تحقيقه
ü أن تكون مثيرة وجاذبة لانتباه الطلاب
ü أن تتمتع الوسيلة بالمصداقية وحداثة المعلومات
ü يفضل أن تكون موادها مستنبطة من البيئة المحلية
ü أن تكون قادرة على تنمية حب الاستطلاع وجمع المعلومات لدى التلاميذ
ü أن تنمي لدى التلاميذ القدرة على الملاحظة والتفكير والتأمل لمساعدتهم على حل المشاكل التي تعترضهم مستقبلاً
ü أن تتناسب والأسلوب الذي ينوي المعلم استخدامه
ü أن يسهل الحصول عليها
ü أن تكون آمنة
ü أن تتناسب وعدد المستفيدين منها من حيث المساحة والحجم
ü أن يسهل استخدامها
ü أن تكون قليلة التكاليف
ü أن تكون في حالة جيدة
ü أن تساوي الوسيلة ما يبذل في سبيل الحصول عليها من جهد ومال
ü أن تتناسب مع التطور العلمي والتكنولوجي
ü أن تكون واضحة المعالم والكتابة والألوان
ü أن تتناسب الوسيلة مع المكان الذي تعرض فيها
ü أن تربط الخبرات السابقة بالخبرات الجديدة
ü واقعية الوسيلة وبساطتها
ü أن تعالج موضوعاً أو فكرة أساسية
ü أن تتناسب والوقت المخصص لها
ü أن تكون أفضل من غيرها في تحقيق الهدف
ü أن تثير تفكير الطالب وتحفزه للإبداع والابتكار
ü أن تكون مناسبة لمستوى المتعلمين وملائمة لظروف مجتمعهم
ü أن يكون موضوعها مرتبط بالهدف المراد تحقيقه
ü أن تكون مثيرة وجاذبة لانتباه الطلاب
ü أن تتمتع الوسيلة بالمصداقية وحداثة المعلومات
ü يفضل أن تكون موادها مستنبطة من البيئة المحلية
ü أن تكون قادرة على تنمية حب الاستطلاع وجمع المعلومات لدى التلاميذ
ü أن تنمي لدى التلاميذ القدرة على الملاحظة والتفكير والتأمل لمساعدتهم على حل المشاكل التي تعترضهم مستقبلاً
ü أن تتناسب والأسلوب الذي ينوي المعلم استخدامه
ü أن يسهل الحصول عليها
ü أن تكون آمنة
ü أن تتناسب وعدد المستفيدين منها من حيث المساحة والحجم
ü أن يسهل استخدامها
ü أن تكون قليلة التكاليف
ü أن تكون في حالة جيدة
ü أن تساوي الوسيلة ما يبذل في سبيل الحصول عليها من جهد ومال
ü أن تتناسب مع التطور العلمي والتكنولوجي
ü أن تكون واضحة المعالم والكتابة والألوان
ü أن تتناسب الوسيلة مع المكان الذي تعرض فيها
ü أن تربط الخبرات السابقة بالخبرات الجديدة
ü واقعية الوسيلة وبساطتها
OLA SALAH KOTB- عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 28/02/2009
العمر : 51
رد: الوسائل التعليمية
الوسائل التعليمية الرخيصة الثمن والمتاحة لكل معلم :
1. الصوت
2. السبورة
3. الحماس
4. التغيير والتجديد
5. النماذج والعينات
6. العدالة في التدريس
7. العلاقات الإنسانية بين المعلم وطلابه
8. الحركة والإشارة: هناك دراسة توضح أن نجاح تقديم الدرس يعتمد على:-
مصادر الوسائل التعليمية
ý البيئة المحلية
الدولة – المدينة – القرية – الشارع – السوق – المدرسة – غرفة الصف – البيت
ý البيئة الخارجية
العالم
1. الصوت
2. السبورة
3. الحماس
4. التغيير والتجديد
5. النماذج والعينات
6. العدالة في التدريس
7. العلاقات الإنسانية بين المعلم وطلابه
8. الحركة والإشارة: هناك دراسة توضح أن نجاح تقديم الدرس يعتمد على:-
7 % على الكلمات الفعلية للمعلم
38 % على قوة الصوت ونغم الكلام وإيقاعه
55 % على لغة الجسد
38 % على قوة الصوت ونغم الكلام وإيقاعه
55 % على لغة الجسد
مصادر الوسائل التعليمية
ý البيئة المحلية
الدولة – المدينة – القرية – الشارع – السوق – المدرسة – غرفة الصف – البيت
ý البيئة الخارجية
العالم
العوامل التي تؤثر في اختيار الوسائل التعليمية
المقرر الدراسي "الأداء المطلوب من المتعلم " |
نوع العمل |
خصائص المتعلم |
اختيار الطريقة |
حدود الإمكانيات المادية |
اختيار الوسائل " أخر مرحلة " |
OLA SALAH KOTB- عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 28/02/2009
العمر : 51
رد: الوسائل التعليمية
القواعد العامة لاستخدام الوسائل التعليمية
A. التفكير بالغرض التي سوف تحققها الوسيلة
B. اختيار الوسيلة التعليمية المناسبة لظروف الطلاب والإمكانيات المتوفرة
C. أن يتعرف على الوسيلة التي وقع اختيارها عليها ( المحتوى، الخصائص، مناسبتها للموضوع وأهداف الدرس)
D. أن يقوم بتجريب الوسيلة المختارة.
E. أن يقوم بتهيئة أذهان الطلاب لاستخدام الوسيلة
F. أن يقوم بتهيئة المكان والمناخ المناسب للوسيلة
G. استخدام أسلوب مناسب في استخدامها يؤدي إلى إدراك التلاميذ وحصول الفائدة
H. تحديد الغرض من الوسيلة في كل خطوة أثناء سير الدرس
I. أن تستخدم عند الحاجة وتحجب بعد أداء وظيفتها
J. أن يحرص على مشاركة الطلاب في اختيار الوسيلة وفي التفاعل معها
K. تقويم الوسيلة بعد الانتهاء من استخدامها من حيث فعاليتها أو عدم فعاليتها
L. صيانة الوسيلة لكي تكون جاهزة للاستخدام مرة أخرى
M. حفظ الوسيلة في مكان مناسب للمرات القادمة
أنواع الوسائل التعليمية: تصنف على حسب الحواس التي تتأثر بها مباشرة
1- الوسائل السمعية
2- الوسائل البصرية
3- الوسائل السمعية البصرية
الأسباب التي دعت إلى استخدام تقنيات التعليم
أ- عدم تجانس كفاءة وتأهيل المعلمين
ب- الانفجار المعرفي
ت- اتساع قاعدة عدد المتعلمين
ث- انخفاض الكفاءة في العملية التعليمية
ج- زيادة نسبة الأمية
ح- تطور صناعة التقنيات التعليمية التي تخدم المعرفة وتعمل على نشرها
خ- تطور وتفرع العلوم والمعارف وتعدد أصنافها
د- منافسة قنوات أخرى للمدرسة في رسالتها
A. التفكير بالغرض التي سوف تحققها الوسيلة
B. اختيار الوسيلة التعليمية المناسبة لظروف الطلاب والإمكانيات المتوفرة
C. أن يتعرف على الوسيلة التي وقع اختيارها عليها ( المحتوى، الخصائص، مناسبتها للموضوع وأهداف الدرس)
D. أن يقوم بتجريب الوسيلة المختارة.
E. أن يقوم بتهيئة أذهان الطلاب لاستخدام الوسيلة
F. أن يقوم بتهيئة المكان والمناخ المناسب للوسيلة
G. استخدام أسلوب مناسب في استخدامها يؤدي إلى إدراك التلاميذ وحصول الفائدة
H. تحديد الغرض من الوسيلة في كل خطوة أثناء سير الدرس
I. أن تستخدم عند الحاجة وتحجب بعد أداء وظيفتها
J. أن يحرص على مشاركة الطلاب في اختيار الوسيلة وفي التفاعل معها
K. تقويم الوسيلة بعد الانتهاء من استخدامها من حيث فعاليتها أو عدم فعاليتها
L. صيانة الوسيلة لكي تكون جاهزة للاستخدام مرة أخرى
M. حفظ الوسيلة في مكان مناسب للمرات القادمة
أنواع الوسائل التعليمية: تصنف على حسب الحواس التي تتأثر بها مباشرة
1- الوسائل السمعية
2- الوسائل البصرية
3- الوسائل السمعية البصرية
الأسباب التي دعت إلى استخدام تقنيات التعليم
أ- عدم تجانس كفاءة وتأهيل المعلمين
ب- الانفجار المعرفي
ت- اتساع قاعدة عدد المتعلمين
ث- انخفاض الكفاءة في العملية التعليمية
ج- زيادة نسبة الأمية
ح- تطور صناعة التقنيات التعليمية التي تخدم المعرفة وتعمل على نشرها
خ- تطور وتفرع العلوم والمعارف وتعدد أصنافها
د- منافسة قنوات أخرى للمدرسة في رسالتها
OLA SALAH KOTB- عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 28/02/2009
العمر : 51
رد: الوسائل التعليمية
تصنيف ديل للوسائل التعليمية
صنف ديل الوسائل التعليمية على أساس درجة حسيتها بما يسمى مخروط الخبرة على حسب حواس الإنسان التي تصب في الدماغ التي عن طريقها يكتسب الخبرة وقسم الوسائل إلى ثلاثة أقسام:
1- وسائل اكتساب الخبرة بواسطة العمل المحسوس ( التعلم عن طريق العمل )
2-وسائل اكتساب الخبرة بواسطة الملاحظة المحسوسة ( التعلم عن طريق المشاهدة والسمع )
2-وسائل اكتساب الخبرة بواسطة الملاحظة المحسوسة ( التعلم عن طريق المشاهدة والسمع )
الرموز المجردة الرموز المصورة الوسائل الصوتية الصور الثابتة الصور المتحركة المعارض الرحلات المشاهدات الواقعية التمثيليات ( الألعاب التربوية- لعب الأدوار ) العمل غير المباشر ( النماذج والعينات ) الخبرات الواقعية المباشرة |
البصيرة المجردة |
العمل المحسوس |
الملاحظة المحسوسة |
OLA SALAH KOTB- عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 28/02/2009
العمر : 51
رد: الوسائل التعليمية
احسنت يا حبيبتي وبارك الله فيك
وكيلة المدرسة- عدد المساهمات : 49
تاريخ التسجيل : 25/02/2009
رد: الوسائل التعليمية
شكرا يا حبيبتى على هذه المعلومات القيمه و نحن فى انتظار المذيد
fayza ahmed- عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 02/03/2009
رد: الوسائل التعليمية
مشكورة استاذتنا على التوضيح
والدة ولدين- عدد المساهمات : 303
تاريخ التسجيل : 17/03/2009
الســـــــــــاحر- عدد المساهمات : 312
تاريخ التسجيل : 10/04/2009
الموقع : ye_wa1980@yahoo.COM
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى