شجرة التبلدى

اذهب الى الأسفل

شجرة التبلدى

مُساهمة من طرف والدة ولدين في السبت 21 مارس 2009, 11:02 am



توجد شجرة التبلدى فى غرب السودان بكثرة وهى من اضخم الاشجار واطولها فى العالم وقد يصل ارتفاعها إلى 25-30 متراً ويصل قطر جذعها إلى 11 متراً وتعمر هذه الشجرة الى اكثر من ألف عام و التبلدي شجرة عارية من الأوراق لمدة 9 أشهر في السنة وتبدأ الاوراق فى الظهور عند بداية الخريف. الجذع مفرغ من الداخل وقد يسع نحو 45 شخصاً . ويستخدمه الاهالى فى غرب السودان مخزناً للمياه لتجميع مياه الامطار ويسع حوالى 10000- 25000 لتر ماء يستخدمها السكان خلال فترة الجفاف والتى تمتد لأكثر من 5 شهور .

استخدامات شجرة التبلدى

الشجرة لها منتجات مهمة بالاضافة الى استخدامها كمخزن مياه فتستخدم ظلاها الواسعة كفصول دراسية فى بعض القرى وكمساجد و منتديات للقرى . الطريف أن الشجرة استخدمت سجناً فى استراليا عند دخول المهاجرين الاوائل اليها .

منتجات شجرة التبلدى
شجرة التبلدى لها منتجات مهمة فتستخدم ثمارها كعصائر تعرف باسم القنقليز وتحتوى الثمرة على ستة أضعاف كمية فيتامين C الموجود فى ثمرة البرتقال ومن منتجاتها أيضاً زيت التبلدى وبذور التبلدى ومسحوق التبلدى و الياف التبلدى وتدخل معظمها فى صناعة الادوية الطبية و مستلزمات التجميل.

...والمياه التى يتم تخزينها تخرج شفافة نقية عبقة الرائحة وذلك بعد ركود الشوائب فى الاسفل .... كم فى بلادنا من نعم !!!!!

سبحان الله بديع السموات والارض

شجرة التبلدى هى شجرة ضخمة الحجم ولها شبكة هائلة من الجذور التى تمتد لاعماق ومسافات طويلة وتحتاج الى تربة خفيفة بمميزات خاصة ولاعماق كبيرة بالاضافة الى توفر جو منطقة السافنا الغنية لذلك انتشارها محدود فى مناطق معينة من السودان و مدغشقر وجزء من الهند واستراليا . لكنها وبخلاف البلاد الاخرى تنتشر بصورة طبيعية فى السودان بدون تدخل الانسان ... نخلص الى ذلك ان زراعتها فى غير مناطقها غير ممكن على الرغم من أن استنباتها سهل جداً ...

الاسم الانجليزى : African Boabab
الاسم العلمى : Adansonai digitata

والدة ولدين

عدد المساهمات : 303
تاريخ التسجيل : 17/03/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شجرة التبلدى

مُساهمة من طرف الســـــــــــاحر في الثلاثاء 19 مايو 2009, 5:48 pm

مجهود رائع

الســـــــــــاحر

عدد المساهمات : 312
تاريخ التسجيل : 10/04/2009
الموقع : ye_wa1980@yahoo.COM

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى