التعلم النشط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التعلم النشط

مُساهمة من طرف والدة ولدين في الإثنين 09 نوفمبر 2009, 2:03 pm

يأتي التعلم النشط والذي يُفعل عمليتي التعليم والتعلم، وينشط المتعلم ويجعله يشارك بفعالية، الا ان اكثر ما يؤثر في سير عملية التعلم ان يعمل ويفكر فيما يعمله، حتى يستطيع من اتخاذ القرارات والقيام بالاجراءات اللازمة للتغيير والتطوير والتقويم.


وتتمثل الغاية من نهج التعلم النشط بمساعدة المتعلمين على اكتساب مجموعة من المهارات والمعارف والاتجاهات والمباديء والقيم، اضافة الى تطوير استراتيجيات التعلم الحديثة التي تمكنه من الاستقلالية في التعلم وقدرته على حل مشاكله الحياتية واتخاذ القرارات وتحمل مسؤوليتها.



ويتضمن استراتيجيات التعلم النشط الخصائص الآتية :


المتعلمون يشتركون في العملية التعليمية التعلمية بصورة فعالة تتعدى كونهم متلقين سلبيين.


المتعلمون يشتركون في النشاطات والفعاليات الصفية بصورة مختلفة عن طريق القراءة والكتابة والنقاش وطرح الاسئلة والتعليق عليها.



هناك تركيز اقل عن نقل المعلومات وايصالها للمتعلمين في حين يزداد التركيز على تطوير مهارات المتعلمين الاساسية والمتقدمة وتنميتها.



هناك مزيد من التركيز على استكشاف القيم والمعتقدات والتوجهات لدى المتعلمين.



تكون دافعية المتعلمون مرتفعة وخاصة لدى البالغين منهم.



حصول المتعلمون على التغذية الراجعة الفورية من المعلم/ة.



تفعيل لدور المتعلمين في مهارات واستراتيجيات التفكير العليا مثل التحليل، والتركيب، والتقييم وحل المشكلات


وللتعلم النشط العديد من الاساليب والطرائق التي تقوم على مشاركة المتعلم بفعالية في العملية التعليمية التعلمية، ومن هذه الاساليب: دراسة الحالة، والمجموعات الصغيرة، واستنارة المعلومات، والمناقشة والحوار، ولعب الادوار، والتعلم بالاكتشاف.


والدة ولدين

عدد المساهمات : 303
تاريخ التسجيل : 17/03/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التعلم النشط

مُساهمة من طرف والدة ولدين في الإثنين 09 نوفمبر 2009, 2:08 pm

ومن اهم ما يميز استخدام التعلم النشط في العملية التعليمية التعلمية هو الأثر الذي يتركه على جميع عناصر العملية التعليمية التعلمية من متعلم، معلم، بيئة التعلم، المنهاج، المدير ...

اولا: المتعلم:

يعتبر التعلم النشط المتعلم بمحور العملية التعليمية، والذي يقوم على مشاركة المتعلم والمعلم في عملية التعلم، وان يكون تعلم الموقف التعليمي التعلمي قائم بين الطرفين وبشكل مشترك. وهذا يقود الى اكتساب المتعلم للمعلومات والمهارات بشكل فعال، اضافة الى بقائها لمدة طويلة في ذاكرة المتعلم. ويعمل التعلم النشط على تنمية مهارات التفكير عند المتعلم واكسابه القدرة على تحليل المواقف وحل المشكلات التي تواجهه.



ثانياً: المعلم:

يعمل التعلم النشط على خلق جو تعليمي فعال ومناسب، داخل غرفة الصف، ويتيح له العديد من الوسائل والاساليب التي يستخدمها في عمليتي التعليم والتعلم. وحتى يكون المعلم قادرا على تطبيقه في غرفة الصف لا بد له بأن يتمتع بصفات شخصية كأن يكون متقبلا للنقد، ذا عقلية منطقية، غير متسلط في قراراته، مخلصاً لعمله، يمتلك المعرفة في المادة التي يدرسها، وملما بأساسيات التعلم النشط، ومثقفا، ولديه القدرة على التحليل والابداع... كما انه لا بد بأن لا يكون متناقضاً في سلوكه مع المتعلمين داخل غرفة الصف وخارجها، وذلك حتى يكسب ثقة المتعلمين.


ثالثاً: المنهاج:

يكون المتعامل مع المنهاج على اساس استخدام اساليب التعلم النشط، وذلك من خلال الالمام به من قبل المعلم واخضاعه لاستراتيجياته عند تنفيذه وبمشاركة المتعلم.

وهذا لا يغني في الاساس عن قيام مؤلفوا المنهاج في مراعاة استراتيجيات التعلم النشط عند التأليف وهذا يعني بأن يكون المنهاج قائم على اكتساب المتعلم للمعلومات والمهارات والقيم والاتجاهات و المباديء، اضافة الى اكسابه القدرة على التحليل والتركيب وتنمية المهارات العقلية لديه.
رابعاً: بيئة التعلم:

حتى نستطيع تطبيق اساليب التعلم النشط في البيئة الصفية، لا بد ان يكون التعلم داخل غرفة الصف مشجعا، ويكون تحقيق التعلم بشكل فعال من خلال اعطاء المعلومات والارشادات ... الخ في الغرفة الصفية وبشكل قائم على التفاعل المشترك بين المعلم والمتعلم والاسلوب المستخدم في تنفيذه او توصيل هذه المعلومات. وان يلجأ المعلم الى التنوع في طرح الاساليب من اجل توصيل الافكار والمعلومات الى المتعلم والذي يحدد الوسيلة في توصيل المعلومة هو طبيعة المعلومة.

الا ان تطبيق استراتيجيات التعلم النشط في غرفة الصف يواجه العديد من المعوقات التي تحد من استخدامه وذلك في اعداد المتعلمين الكبيرة في غرفة الصف، وعدم تغطية كمية كبيرة من المنهاج المقرر خلال الفترة الزمنية المحددة. ونقص المواد والمعدات اللازمة لدعم التوجه للتعلم النشط، واعتقاد المعلمين بأن تعميم استراتيجيات التعلم النشط تأخذ وقتا طويلا في التحضير للدروس

ولكن ليس صعبا التغلب على هذه المعوقات، وهذا يتطلب من المعلم/ة بأن يختار الانشطة التي تزيد من دافعية المتعلمين و المتعلمات، والتي تعمل على مشاركتهم في تعلمهم للموقف التعليمي التعلمي، كما يتطلب الامر بأن يكون المعلم نفسه مؤمناً بإستراتيجيات التعلم النشط. وايضاً بأن تتوفر لديه المعرفة الكافية به والتخطيط الدقيق للدروس والتي تمكنه من استخدام اساليب التعلم النشط بشكل فعال. ونتيجة للمعرفة الكافية باستراتيجيات التعلم النشط، والتخطيط السليم، عندها يكون اكثر قدرة على اختيار الانشطة الملائمة لطبيعة المادة التي يدرسها.

وفي الحقيقة ان التدريس باستخدام اساليب التعلم النشط يؤدي الى تحقيق الاهداف المرجوة من الدرس، ومن خلال توظيف المعلم لاساسيات التعلم النشط في العملية التعليمية التعلمية يخلق تفاعل مشترك بين المعلم والمتعلم.

والدة ولدين

عدد المساهمات : 303
تاريخ التسجيل : 17/03/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التعلم النشط

مُساهمة من طرف والدة ولدين في الإثنين 09 نوفمبر 2009, 2:12 pm

وفيما يلي مثال تطبيقي على توظيف اسلوب المجموعات الصغيرة – أحد اساليب التعلم النشط- في التدريس:


الموضوع: اهمال النظافة الشخصية:

-
في البداية اقوم كمعلم بتحديد اهداف الدرس وبمشاركة المتعلمين، وذلك من خلال اتباع الحوار والمناقشة.

-
نقوم ( المعلم، المتعلم) بتحديد الزمن المقرر لمناقشة هذا الموضوع، وكذلك الخطوات الاجرائية في تنفيذ الدرس.

-
يتم عرض الموضوع من قبل المعلم والمتعلم.

-
تقسيم المتعلمين الى مجموعات من اجل مناقشته مع مراعاة توزيع الادوار بين اعضاء المجموعة. وبإشراف من قبل المعلم ... وبإمكان المعلم وبالتعاون مع المتعلمين بإختيار اساليب اخرى.

-
عرض كل مجموعة أعمالها، ومناقشة المجموعات الاخرى لها، وهكذا بالنسبة لبقية المجموعات.

-
المناقشة والحوار بين المتعلمين وبإشراف وتدخل عند الضرورة من قبل المعلم، ومن اجل التوصل الى الاسباب المؤدية الى اهمال النظافة الشخصية عند الطفل.

-
مناقشة المتعلمين والمعلم لصور وجمل واسئلة الكتاب المقرر.

-
توثيق ما تعلموه، وما توصلوا اليه بعد عملية الحوار والمناقشة، والمجموعات.

-
يقوم المعلم والمتعلم بإجراء عملية التقييم وذلك من خلال السؤالين الآتيين:

1.
من يذكرنا بأهداف الدرس؟

ملاحظة: تكون اهداف الدرس مكتوبة على لوحة او طرف السبورة، وعندها يقوم احدى المتعلمين في غرفة الصف بقراءتها.

2.
هل تحققت هذه الاهداف؟

يستطيع المعلم بعد توجيه هؤلاء السؤالين من معرفة مدى تحقق هذه الاهداف وبحث اسباب عدم تحقيق بعضها وفي هذه الحالة يكون تخطيط للدروس اللاحقة اكثر دقة.

وللمعلم المرونة في التخطيط للدرس وتنفيذه، على ان يكون مراعيا لاساسيات وخصائص استراتيجيات التعلم النشط المذكورة انفاً.


أ.مجدي علي زامل

محاضر في كلية العلوم التربوية

الطيرة/رام الله


المراجع:

- Bonwll, c. (1995). Active learning excitement in the classroom. St. Louis college: center for taching and learning>

-
مركز الاعلام والتنسيق التربوي(2000). ترجمات تربوية في التعلم النشط. الطبعة الثانية. البيرة: فلسطين

والدة ولدين

عدد المساهمات : 303
تاريخ التسجيل : 17/03/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التعلم النشط

مُساهمة من طرف والدة ولدين في الإثنين 09 نوفمبر 2009, 2:19 pm

* مواصفات التعلم النشط:
من مواصفات التعلم النشط استخدام طرائق تدريس تتفق وأنماط التعلم الثلاث ( السمعي والبصري والحركي ) لدى المتعلم.
ولتتضح الرؤيا
أكثر لتبيان طرائق التعلم النشط فإليك هذه القائمة بطرائق التعلم التي تؤثر في عمليم التعليم.
أساليب تعليمية ***** أساليب تفاعلية
التعلم من المعلم وحده ***** التعلم من الأقران
الدور السلبي للمتعلم ***** التعلم من خلال الأداء
التعلم من خلال نصوص مكتوبة ***** التعلم من تبادل الأفكار والحوادث الشخصية
التعلم من "خبير" ***** التعلم بالاكتشاف مع توجيه من المعلم
التعلم من التغذية الراجعة التي يقدمها المعلم ***** التعلم من استجابات الكثير من الأشخاص بما فيهم المعلم نفسه
التعلم في بيئة ذات جدول زمني منظم بصورة جيدة **** التعلم في بيئة مرنة غير رسمية
التعلم الخالي من ضغط الأهداف الفورية ***** التعلم تحت الضغط لتحقيقي الأهداف
عدم تشجيع نقل أفكار الآخرين كما هي **** التعلم من خلال الاستفادة من أفكار الآخرين
الخوف من الأخطاء **** الأخطاء مصدر التعلم
التعلم من خلال تدوين الملاحظات ***** التعلم عن طريق حل المشكلات



ثانيا: تعلم مهارات
الفهم والاستيعاب
يحتاج بعض التعلم الصفي إلى تعزيز الفهم عن طريق كتابة بعض الأفكار وتعلم
الحقائق ولكن المهم بالنسبة لنا أن نتذكر أنه لا
جدوى من الحقائق والمعرفة من دون فهم كما أن الفهم من دون حقائق عصي على
التطوير.

إن طرائق التعلم النشط عي الأفضل في تعزيز الفهم وتوفير إطار تعلم فردي
لاستيعاب الحقائق ويمكن التعلم النشط الطلبة من فهم واستخدام وتطبيق
المعلومات والحقائق والمعارف. ويمكن وصف التعلم النشط بأن " إشراك الطلبة
بصورة مباشرة ونشيطة في عملية التعلم ذاتها " وهذا يعني أنه بدلا من ان
يستقبل الطلبة المعلومات شفويا وبصريا تجدهم يشاركون ويعملون.
فوائد التعلم النشط:
1. يساعد على الاحتفاظ بالمعلومات .
2. يساهم في توفير التفاعل الإيجابي والبناء بين المعلم والطلبة.
3. يوفر فرص الاتصال والتواصل الفعالين ( اللفظي وغير اللفظي )
4. ينمي مهارات التفكير العليا لدى الطالب
5. يشجع العمل الفريقي
6. يثير دافعية المتعلمين

وفي التعلم النشط تقل مشاركة المعلم الكلامية إلى ما دون 50% وتتمركز
النشاطات حول الطلبة وما على المعلم إلا أن يقدم تغذية راجعة تصحيحية
للطلبة.

* التعلم النشط يقوم على الاستقصاء والتعلم بالعمل وأسلوب حل المشكلات :
يرى كثير من الطلبة أن مطالبة المعلمين الدائمة لهم بضرورة الإصغاء تؤدي
إلى نوع من الرسائل غير المفهومة لأن مساعدة الخلايا العصبية على الربط
بين المعلومات سواء من خلال الكلمات أو الصور أو الأفعال تتم في أثناء
التعليم بيد أنه من المحتمل أن تكون الأفعال أكثر قدرة على ربط الخلايا
العصبية ومن هنا فإن التعلم النشط أو الاستقصائي أو التعلم العملي أو
القائم على أسلوب حل المشكلات يعد أمرا ذا أهمية في عملية التعلم.

ومن الجدير ذكره أنه نادرا ما يطلب إلى الطلبة في التعليم أن يفكروا بل
غالبيا ما يطلب إليهم أن يتذكروا ويستحضروا ويجيبوا عن ردود الفعل بيد أن
أسس حل المشكلات قائم على اكتسابهم مهارات التفكير. ويتوقع الطلبة عاد من
معلميهم أن يخبروهم بما يجب عليهم أن يفعلوه فهم متلقون للمعرفة غير أن
التعلم النشط يطلب إليهم في سن مبكرة أن يفكروا وحدهم حيث يتم تشجيعهم على
المفاضلة والاختيار واتخاذ القرار.


والدة ولدين

عدد المساهمات : 303
تاريخ التسجيل : 17/03/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى