رسوم الاطفال كعلاج للمشاكل النفسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

رسوم الاطفال كعلاج للمشاكل النفسية

مُساهمة من طرف والدة ولدين في الأربعاء 25 مارس 2009, 6:42 pm

رسوم الاطفال كعلاج للمشاكل النفسية:

من زاوية اخرى يجد بعض علماء النفس ان هناك جانبا آخر في رسوم الاطفال يمكن التركيز عليه من أجل مساعدة الاطفال على التخفيف من شحنات التوتر والغضب التي يصادفونها في حياتهم، والتي تؤدي في كثير من الاحيان الى خلق مشاكل السلوك وسوء التكيف مع الاخرين. وتعتمد هذه النظرية على ان يقوم الآباء والمعلمون بجذب نظر الطفل الى ممارسة الفن ليفرغ الطفل طاقته في عمل أشكال مختلفة من الخطوط والألوان فينمي ذكاءه، وفي نفس الوقت يقوم بالتعبير أو التنفيس عن ما يشعر به من أزمات. خاصة أن هناك كثيرا من الدراسات التربوية التي توصلت الى أن من يمارسون الفن في المراحل الاولى من أعمارهم يمرون عادة بمرحلة المراهقة بنجاح ودون أية مشاكل نفسية كما يتميزون بتكامل شخصيتهم ووعيهم.

فن الطفل وفوائد تعليمية :

علاوة على أهمية رسوم الاطفال من الناحية العقلية والنفسية فإن هناك فوائد اخرى تربوية وتعليمية للرسم في حياة الأطفال، حيث يؤكد الدكتور حمدي عبدالله عميد كلية التربية الفنية بجامعة حلوان ان الرسم يقدم للطفل خبرات يستفيد بها في حياته مثلما يستفيد من دراسة الرياضيات والعلوم واللغة العربية، والتربية الفنية يمكنها أن تساعد الطالب على استذكار المواد الدراسية وربطها ببعضها البعض عن طريق الرسم التخطيطي للمواضيع الدراسية، وكذلك فانه عندما يرسم الطفل اشكالا ورسوما ينتبه فيها لمسألة الابعاد والقياسات فان هذا سيفيده في فهم الهندسة والعلوم وتفاصيل اخرى يحتاجها في تعامله مع المواد الدراسية المختلفة. وهكذا نرى أن أطفالنا الصغار يستثمرون امكاناتهم وقدراتهم في اللعب والنشاط والرسم اعتمادا على انها أنشطة تلقائية حرة يعبرون بها عن أنفسهم، فلنجرب تأمل انتاجات ابنائنا الفنية ونشجعهم على ابداعات مختلفة وجديدة لنتمكن من اثراء خبرات اطفالنا العقلية والحياتية من خلال الأنشطة الفنية التي يمارسونها.

لنلعب معا:

نشترك مع أبنائنا في اللعب لالنعلمهم المهارات فقط بل لنشعرهم بمتعة المشاركة ولنمنحهم المزيد من الثقة والكثير من الحب..

الرسم بالخيط:

تحتاجين لهذا النشاط طلاء سائل وخيطا عريضا، اسكبي بعض قطرات اللون على الورقة ثم اطلبي من الطفل وضع الخيط على الطلاء وتحريكه كما يريد، سينتج من هذه الحركة أشكال جميلة ، وللتنويع يمكن اختيار ألوان أخرى أو خلط لونين معا، وأختيار أنواع مختلفة من الخيوط، شجعي طفلك على ابتكار اشكال غريبة ويمكنك ان تثيري تفكيره في نفس الوقت بأن تسأليه أن يضع اسما لكل عمل فني يقوم به، تقبلي الاسماء الغريبة وشجعيه على مزيد من الإبداع.

والدة ولدين

عدد المساهمات : 303
تاريخ التسجيل : 17/03/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: رسوم الاطفال كعلاج للمشاكل النفسية

مُساهمة من طرف الســـــــــــاحر في الأحد 24 مايو 2009, 4:27 am

موضوع مميز ويارب يكون فيه افده لابنائنا

الســـــــــــاحر

عدد المساهمات : 311
تاريخ التسجيل : 10/04/2009
الموقع : ye_wa1980@yahoo.COM

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: رسوم الاطفال كعلاج للمشاكل النفسية

مُساهمة من طرف زياد ويمنى أيمن في الثلاثاء 11 أغسطس 2009, 12:08 am


زياد ويمنى أيمن

عدد المساهمات : 145
تاريخ التسجيل : 22/03/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى