التدخين واضراره الصحيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التدخين واضراره الصحيه

مُساهمة من طرف الســـــــــــاحر في السبت 11 أبريل 2009, 10:42 pm

التدخين اللاإرادي (السلبي):
يشير تعبير التدخين اللاإرادي إلى تعرض الناس رغما عنهم إلى دخان التبغ في البيئة من حولهم , وهو مزيج من الغازات التي تنطلق في الهواء في الفترات الفاصلة بين سحب الأنفاس أثناء احتراق التبغ الذي ينفثه المدخن , فهو خطر يتعرض له الإنسان دون أن يكون له فيه يد و يعانى الكثير من الناس غير المدخنين تهيجا في العيون وسعالاً عند تعرضهم لدخان السجائر وتزداد هذه الأعراض حدة عند الرضع والأطفال , إن التدخين اختيار شخصي ولكن الآباء والأمهات يمكن أن يعرضوا صحة أطفالهم لخطر حقيقي بسبب هذا الاختيار , إن الجنيين لا خيار له إذا ما أرادت أمه أن تدخن ولكنه يتعرض لخطر إضافى مثل أن يولد ناقص الوزن عما لو كانت أمه لا تدخن , إذا كان الطفل يعيش في منزل فيه بعض المدخنين فانه يتعرض للدخان الذي ينفثونه في الهواء الجوى وهو يعادل تدخين حوالي ثمانين سيجارة في السنة إن كان استنشاقه للنيكوتين الموجود في ربع سيجارة يوميا.

التدخين السلبي اصبح اليوم مبعث قلق واصبح واضحا انه لابد من دراسته من حيث الأضرار الصحية وحجمها , وبمقارنة التركيبة الكيميائية للدخان الذي يستنشقه المدخنون مع الدخان الذي يستنشقه غير المدخنين تبين أن الآثار السمية والمسببة للسرطان ذات نوعية متماثلة فيهما فقد دلت الاختبارات على أن مكونات الدخان المستنشق مباشرة موجودة كذلك في الدخان المستنشق بشكل غير مباشر غير أن درجة حرارة الاحتراق أثناء تكون النوع الثاني من الدخان اقل منها أثناء تكون الدخان المستنشق مباشرة ولذا يتم احتراق كمية اقل من العوامل السامة.

وتقول الاحصائيات ان التدخين اللاإرادي في الولايات المتحدة يأتي في المركز الثالث بين أسباب الوفاة مع ملاحظة ان منع التدخين في الأماكن العامة ساري المفعول بشدة . هذا يعنى أن هناك ضرورة ماسة لاتخاذ الإجراءات اللازمة والصارمة في جميع المجتمعات المتحضرة لمنع التدخين في الأماكن المغلقة . والمعروف انه قد اتخذت اجراءات فى الجماهيرية تستهدف فرض قيود على التدخين فى الاماكن العامة للتقليل من التاثيرات الضارة للتبغ على صحة الانسان والبيئة.



حقائق عن التدخين
1- إن مكونات القطران الذي يتراكم على جدار الحويصلات الهوائية تزيد على الألف مكون بعضها له تأثير مهيج وبعضها مسبب للسرطان .

2- كلما زادت القلوية كلما قلت جودة السجائر وتعتبر المواد النتروجينية في التبغ التي تؤدى إلى إنتاج الامونيا أثناء التدخين بالإضافة للنيكوتين هي المسؤولة عن القلوية في السجائر وهذه المكونات هي التي تعطى التأثير النهائي حيث إذا كانت القلوية هي الغالبة تعطى إحساسا حارا أو لاذعا في الفم والحلق .

3- أهم العوامل التي تحدد جـودة التذوق في السجـائر هي الكربوهيدرات والبروتينات ولهذا فإن جودة التبغ تتحسن بزيادة محتواه من الكربوهيدرات وانخفاض محتواه من البروتينات .

4- اوراق تغليف السجائر (البافرة) ورق ذو مسامية يغلف شعيرات التبغ وهو يساعد في تخفيف حدة التدخين فكلما كانت المسامية كبيرة كانت حدة التدخين قليلة والعكس وذلك بدخول هواء عادي من الجوانب فلا يسبب الاحتراق السريع للسيجارة .

5- المرشحات(الفلتر) هي عبارة عن فلتر من القطن يقوم بحجز المواد الداخلة للجسم مثل القطران وتصل عدد الألياف في بعضها من 50 إلى 80 .

6- ليس أدل على الثاتير القاتل للنيكوتين من أن محلول تركيز 40% من النيكوتين يستخدم كمبيد حشري .

7- يسبب التبغ اكثر من 3.5 مليون وفاة كل عام أي 10,000 وفاة كل يوم واكثر من مليون منها يقع في البلـدان النامية .

8- يقدر أن التبغ سيصبح في عام 2020 ف اول سبب للوفاة والعجز في العالم.

9- احتمال إصابة المدخنات بسرطان عنق الرحم ثلاثة أمثاله لدى غير المدخنات .

10- قد يتلوث لبن الام بالنيكوتين وبذلك يكون غير صحي للرضيع .

11- المدخنات يبلغن سن اليأس قبل غير المدخنات بسنتين أو ثلاث وهن اكثر استعداد للإصابة بتخلخل العظام لان تخلخل العظام مرتبط بفقد هرمون الأستروجين ومستوى الأستروجين لدى المدخنات اقل منه لدى غير المدخنات.



أضرار التدخين

تتكون الرئتين من كثلة إسفنجية من ملايين الحويصلات الهوائية الصغيرة جدا متصلة بممرات الهواء , وجدران هذه الحويصلات محاط بشبكة كثيفة جدا من الشعيرات الدموية وسطح الرئتين الكبير الذي يقوم بتبادل الأكسجين وثاني اكسيد الكربون مع الهواء الجوى يتأثر بالمواد الضارة الموجودة بالدخان حيث يحدث تدمير للعديد من الخلايا الطلائية المبطنة للشعيرات الدموية كما تتأثر الأجهزة الدفاعية وتقلل مناعة الجهاز التنفسي، حيث إن هناك نوعين من الخلايا الطلائية إحداها تسمى الخلايا الكاسية وهى المفرزة للمخاط الذي يعمل كمصيدة للحبيبات الغريبة الداخلة مع الهواء أثناء الاستنشاق والأخرى تسمى الخلايا المهدبة لها أهداب توجد على أسطح الخلايا وتتحرك الأهداب حركات منتظمة إلى أعلى للمساعدة في طرد الأجسام الغريبة إلى الخارج وقد لوحظ أن استمرار التدخين يؤثر على هذه الخلايا حيث أن المواد الموجودة في الدخان من نيكوتين وقطران تؤدى إلى تخدير الخلايا المهدبة ثم موتها , وهذه المواد (قطران , نيكوتين ) تؤثر على الخلايا الكاسية بحيث يزداد إفرازها للمخاط بدرجة كبيرة وبتالي يتجمع السائل المخاطي في الممرات الهوائية مما يضطر المدخن للكحة الشديدة لاخراج هذا المخاط (وهو أول أعراض التهاب الشعب الهوائية). كما أن بعض مكونات الدخان تترسب بالرئتين وتحاط بخلايا أخرى يتم بناؤها حولها تسمى الخلايا المولدة للألياف والتي تؤدى إلى حدوث تليف في الرئتين وبالتالي ضعفها.



تشير الإحصائيات إلى أن نسبة الإصابة بسرطان الرئة بين المدخنين الذين يدخنون 20 سيجارة فاكثر يوميا هو 16 ضعف نسبة الإصابة بين غير المدخنين وأثبتت الابحات الطبية أن نواتج التدخين ومكونات الدخان الناتج والداخل إلى الممرات الهوائية في الجهاز التنفسي هي السبب في ذلك ويكفى أن نعلم أن مكونات القطران الذي يتراكم على جدار الحويصلات الهوائية لها تأثير مهيج للخلايا الهدبية التي تطرد الأجسام الغريبة للخارج .

هذا بالإضافة إلى أمراض الشعب الهوائية التي تنتج عن تراكم القطران على جدار الحويصلات الهوائية في الرئة وتسمك جدارها وتضعف قدرتها على تبادل الأكسجين وثاني اكسيد الكربون مع الشعيرات الهوائية المبطنة لها فتزداد حركة الشهيق والزفير في محاولة للحصول على الأكسجين اللازم فيحدث (الامفزيما) كمقدمة للسرطان.

كما تؤدى زيادة ثاني اكسيد الكربون في الدم بالإضافة لنواتج التدخين الأخرى كالنيكوتين والأحماض العضوية والامونيا إلى أمراض القلب والشرايين.



التوصيات
توصيات للتأثير في سلوك الأطفال:

1- قناع الآباء والأمهات بضرورة الإقلاع عن التدخين فالأطفال المقيمون في بيوت خالية من المدخنين يقل احتمال اكتسابهم لهذه العادة السيئة .

2- استخدام وسائل الإعلام كوسيلة في توعية الرأي العام بان التدخين سلوك غير محمود .

3- تقييد التدخين في الأماكن العامة لا لمجرد تقليل التعرض للدخان فحسب بل للتأكيد على أن عدم التدخين هو سلوك اجتماعي سوى .

4- حظر بيع التبغ لصغار السن مع تنفيذ ذلك تنفيذا صارما .

5- جعل عـدم التدخين برنـامجا صحيـا يعتبر جزء من المنهج الدراسى.

6- الأسعار المرتفعـة تؤثـر في الطـلب فعلى ذلك يجب زيـادة الضـرائب لخفض نسبة المدخنين وخاصة بين صغار السن .

7- ان التحذيرات الصحية الشديدة اللهجة التي تطبع على علب السجائر تقدم رسالة فعالة الى الشباب المدخن فيجب تعميق هذه التحذيرات وذلك بكتابتها بحروف بارزة واضحة بشكل يختلف عن بقية ما هو مكتوب على علبة السجائر.


الســـــــــــاحر

عدد المساهمات : 311
تاريخ التسجيل : 10/04/2009
الموقع : ye_wa1980@yahoo.COM

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى