اللغة الفرنسية

اذهب الى الأسفل

اللغة الفرنسية

مُساهمة من طرف زياد ويمنى أيمن في الإثنين 30 مارس 2009, 7:57 pm

هي إحدى اللغات الرومانسية التي يتكلم بها نحو 80 مليون شخص في جميع أنحاء العالم كلغة رسمية أساسية , و حوالي 190 مليون شخص كلغة رسمية ثانية , و حوالي 200 مليون شخص آخرين كلغة مكتسبة .
و هؤلاء الناطقين بها ينتشرون في حوالي 54 بلدا حول العالم .
معظم من ينطق بالفرنسية كلغة أصلية يعيشون في فرنسا , حيث نشأت اللغة . أما البقية فيتوزعون بين كندا ، وبلجيكا ، وسويسرا ، وافريقيا الناطقة بالفرنسية ، لكسمبرغ ، وموناكو.
تنحدر اللغة الفرنسية من اللغة اللاتينية , التي كانت لغة الامبراطورية الرومانية , مثلها مثل كثير من اللغات العالمية الأخرى كـ البرتغالية ، والإسبانية ، والإيطالية ، والكتالانية والرومانية , و يشبهها في هذا النسب أيضا بعض اللغات المحلية الصغرى كاللغة الأوكسيتانية(Occitan)( و هي اللغة التي يتكلم بها أهالي المنطقة الواقعة في جنوب فرنسا المسماة Occitania ) , و كـ اللغة النابولية (Neapolitan) أيضا ( و هي اللغة التي يتكلم بها أهالي مدينة نابولي , الواقع في جنوب غرب إيطاليا ) وغيرها الكثير .
كما أن تطور اللغة الفرنسية قد تأثر كثيرا باللغات السلتية (Celtic languages)( و هي فرع من عائلة اللغات الهندوأوروبية , كانت منتشرة في مناطق واسعة في غرب و وسط أوروبا من قبل الشعوب السلتية (Celts) في العصور ماقبل الرومانية و الرومانية , أما الآن فهي محدودة في مناطق ساحلية صغيرة في شمال غرب أوروبا ) , و تأثر أيضا بـ اللغة الجرمانية (Germanic language) القادمة مع غزاة فرانك (Frankish invaders)الذين دخلوا فرنسا بعد انتهاء السيطرة الرومانية عليها .
تعتبر الفرنسية اللغة الرسمية في 29 بلدا , تشكل بمعظمها ما يسمى بـ الفرانكوفونية (La Francophonie), أي مجتمع الدول الناطقة بالفرنسية . و هي أيضا لغة رسمية في جميع وكالات الأمم المتحدة , و في عدد كبير من المنظمات الدولية .
و تبعا للاتحاد الأوروبي فإن 129 مليون مواطن من الدول الـ 27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي يتكلمون الفرنسية ( أي بنسبة 26% من أصل 497,198,740 و هو العدد الكلي لمواطني الاتحاد الأوروبي ) . منهم 65 مليون مواطن ( أي 12 % ) يتكلمون الفرنسية كلغة أساسية , و ( 14% ) يعلنون أنهم يتكلمونها كلغة ثانية , مما يجعلها ثالث أكبر لغة تحكى كلغة ثانية في الاتحاد الأوروبي , بعد الانكليزية و الألمانية .
بالإضافة إلى ذلك , فإنه ما قبل تنامي دور اللغة الانكليزية في مطلع القرن العشرين , فإن الفرنسية كانت تعتبر اللغة الأبرز و الأوسع انتشارا في المجال الدبلوماسي بين القوى الأوروبية و الاستعمارية ككل , و أيضا كانت اللغة الأوسع انتشارا بين النخب التعليمية في أوروبا .

زياد ويمنى أيمن

عدد المساهمات : 145
تاريخ التسجيل : 22/03/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اللغة الفرنسية

مُساهمة من طرف الســـــــــــاحر في الأحد 12 أبريل 2009, 12:05 pm

شكرا لللمعلومه الجميله زياد ويمنى ايمن

الســـــــــــاحر

عدد المساهمات : 312
تاريخ التسجيل : 10/04/2009
الموقع : ye_wa1980@yahoo.COM

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اللغة الفرنسية

مُساهمة من طرف camel refat في الجمعة 23 أكتوبر 2009, 3:24 pm

شكرا يا زيادة لمساعدتنا فى اللغة الفرنسية

محمد كامل

camel refat

عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 23/10/2009
العمر : 20

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى